Popular Post

اخر الاغانى الشعبى

Posted by : موقع ماى ميوزك السبت، 12 ديسمبر 2015


أولاً : التشبيه . 

 
أركان التشبيه
 
 
لابد وأن تتوافر في أربعة أركان : 
 
 
مشبه - مشبه به - أداة تشبيه - وجه الشبه 
 
 
فاطمة مثل القمر فى جمالها 
 
 
(مشبه) (أداة تشبيه) (مشبه به) (وجه الشبه)
 
 
 
 
أدوات التشبيه 
 
 
كثيرة منها: الكاف - كأن - يشبه - يماثل - يزن ... وغيرها 
 
 
 
 
أنواع التشبيه
 
 
1-التشبيه البليغ :
 
 
إذا حذفت أداة التشبيه ووجه الشبه .. مثل : 
 
 
الجندي (مشبه) أسد (مشبه به) 
 
 
زهور الأمل ( تشبيه بليغ بالإضافة ) 
 
 
 
 
2-التشبيه التمثيلي :
 
 
وفيه وجه الشبه منتزع من متعدد تصوير حالة بحالة 
 
 
يقول مطران فى قصيدة ( المساء ) : 
 
 
مرت خلال غمامتين تحدرا  وتقطرت كالدمعة الحمراء 
 
 
 
3-التشبيه الضمنى :
 
 
يفهم من سياق الكلام .. تحس فيه برائحة التشبيه من غير أن يكون صورة التشبيه المألوفة . 
 
 
يقول المتنبى:
 
 
أعيذها نظرات منك صائبة   أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم 
 
 
 
ويقول شوقى:
 
 
أحرام على بلابله الدوح   حلال للطير من كل جنس 
 
 
 
أثر التشبيه : 
 
 
توضيح الفكرة وتجسيم المعنى وإظهاره فى صورة محسوسة 
 
 
 
ثانياً : الاستعارة
 
 
تعريف الاستعارة
 
 
هى تشبيه حذف أحد طرفيه مع قرينة تمنع من أراد المعنى الأصلى 
 
 
 
أنواع الستعارة
 
 
1-المكنية : 
 
 
إذا حذف المشبه به ورمز بشىء من لوازمه ، مثل : 
 
 
تأتى على أعقابهن المطامع 
 
 
غرس الشتاء بكفه 
 
 
 
2-التصريحية :
 
 
إذا صرح فقط بالمشبه به وحذف المشبه: 
 
 
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
 
 
واسطة العقد ( رثاء لابن الرومى ) 
 
 
 
3-التمثيلية : 
 
 
أصلها تشبيه حذف المشبه وتكثر فى الأمثال مثل : 
 
 
من يزرع الشوك يجن الجراح 
 
 
 
أثر الاستعارة : 
 
 
1- توضيح الفكرة . 
 
 
2- تجسيم المعنوى(غير عاقل) . 
 
 
3- التشخيص (عاقل) .
 
 
 
 
 
ثالثا: الكناية
 
 
هي لفظ أو تعبير لا يراد ظاهر معناه ولكن ما يرمز إليه .
 
 
مثل قول   :- 
 
 
أعطيتنا ظهرك (صفة الرفض)
 
 
 
أثر الكناية :
 
 
تأتى بالمعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
 
 
 
 
رابعاً : المجاز المرسل
 
 
 
تعريف المجاز المرسل 
 
 
هو اللفظ المستعمل فى غير موضع له ، لعلاقة غير المشابهة
 
 
 
 
علاقات المجاز 
 
 
والعلاقات ،التى تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود، مثل : 
 
 
رأيت عينا من عيون الأعداء ( جزئية )
 
 
تأكل المدينة ألف رأس من الغنم ( محلية )
 
 
احتفلت المدرسة بعيد المعلم ( المحلية ) 
 
 
وضعوا أصابعهم فى آذانهم ( الكلية ) 
 
 
ولد لنا اليوم رجل (اعتبار ما سيكون) 
 
 
بربك الحق صدق فكره فى لسانه سببية ( آلية )

خامساً : الإيجاز

تعريف الإيجاز
هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل ،وهو نوع من البلاغة فقد قال النقاد "( البلاغة الإيجاز ) ؛ لأنها تدل على فصاحة المتكلم وتثير العقل وتحرك الذهن .

أنواع الإيجاز
أولاً: إيجاز قِصَر :
ألفاظ قليلة تؤدى معان كثيرة من غير حذف .
مثال :
قال تعالى " ولكم فى القصاص حياة "
فالجملة مكونة من كلمتين ، وفيها من المعنى الكثير فالقصاص هو قتل القاتل فيه حياة ، للذى يريد أن يقتل لأنه يخاف من القصاص فيرجع عما يريد ،وكذلك فيه حياة لمن يراد قتله أيضاً قوله تعالى " أولئك لهم الأمن " ، ففى الآية إيجاز قصر ؛ لأن كلمة الأمن يدخل فى معناها كل أمر محبوب
قال رسول الله : " احفظ الله يحفظك ".

ثانيا: ايجاز بالحذف :
ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين ،وتدل على المحذوف ، فالجملة فيها إيجاز بالحذف ، فقد حذف أحد أجزاء الجملة ،وهو المضاف وتقدير المحذوف " وأسأل أهل القرية "
مثل قوله تعالى " وأسأل القرية "
أيضاً قوله تعالى " وجاء ربك والملك صفا صفا"
فقد حذف أحد أجزاء الجملة وتقديره المحذوف (وجاء أمر ربك) ، فهو إيجاز بالحذف

سادساً : الإطناب

وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة وله صور متعددة

صور الإطناب
1- الترادف :
ألفاظ مترادفة تؤدى معنى واحد مثل قول واصل ابن عطاء " تواضع كل شيء لعظمته وذل كل شيء لسلطانه "

2- ذكر الخاص بعد العام :
مثل قوله تعالى "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى"

3- ذكر العام بعد الخاص :
يقول ابن خلدون " من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث " عطف الخبث على الكذب عطف العام على الخاص .

4- الاعتراض :
وهو أن يؤتى فى أثناء الكلام بجملة اعتراضية أو أكثر وهى جملة لا محل لها من الإعراب

يقول ابن خلدون :
يا هل أجالس أقواماً أحبهم كنا وكانوا - على عهد - فقد ظعنوا
أو تحفظون عهوداً لا أضيعها إن الكرام - بحفظ العهد - تمتحن
الجمل الاعتراضية :
على عهد - بحفظ العهد

5- التذييل :
وهو تعقيب الجملة بجملة أخرى تشتمل على معناها تأكيداً لها

6- الإيضاح بعد الإبهام :
وذلك لتقرير المعنى فى ذهن السامع
قال تعالى : " وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين "

7- التكرار :
لتثبيت المعنى وتمكينه فى النفس
" فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت "

الخبر والانشاء

الأسلوب الخبرى

وهو الذى يحتمل الصدق والكذب لذاته ( بصرف النظر عن قائله )

أغراض الخبر البلاغية
( تفهم من السياق )
1- الفخر :
كقول المتنبي :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم

2- التهديد :
كقوله تعالى " إن بطش ربك لشديد "

3- النصح والإرشاد :
كقول الشاعر:
تعلم فليس المرء يولد عالما و ليس أخو العلم كمن هو جاهل

4- التقرير :
كقول شوقى :
شهد الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم يخل حسي

5- المدح :
قال الشاعر :
وإنك سيف سله الله للهدى وليس لسيف سله الله غامد

6- إظهار الأسي والحزن :
كقول الشاعر:
طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد

7- التحذير :
كقول البارودى :
فقد يستحيل المال حتفاً لربه وتأتى على أعقابهن المطامع

8- الحث على العمل :
وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

الأسلوب الإنشائى

وهو نوعان :
أولاً : طلبي
أمر- نهى- استفهام - تمنى - نداء

ثانياً : غير طلبي
تعجب- مدح - ذم - قسم

أنواع الطلبي
(1) الأمر
للأمر أربع صيغ هى :
- فعل الأمر
- المضارع المقرون بلام الأمر
- المصدر النائب عن فعله
- اسم فعل الأمر

* أغراض الأمر :
1- الدعاء :
قال تعالى " رب اشرح لى صدري ويسر لى أمرى "

2- التهديد :
كقوله تعالى " فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذى يوعدون "

3- التمنى :
ألا أيها الليل الطويل ألا انجل بصبح وما الإصباح منك بأمثل

4- النصح والإرشاد :
كقول شوقى :
فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة عند الحكماء

5- التعجيز :

فادفع بكفك إن أردت بناءنا ثهلان ذا الهضبات هل يتحلحل

6- الالتماس والترجى :
صل من أجلي ولا تنس صغاري فى صلاتك

(2) النهى

* أغراض النهي :
من أغراضه:
1- الدعاء :
" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "

2- الإلتماس :
ألا يكون فيه استعلاء ولا إلزام مثل :
قال تعالى على لسان هارون يخاطب أخاه موسى :
( يا بن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي )

3- التحقير :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسى

4- النصح والإرشاد :
لا تقربوا النيل إن لم تعلموا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان

5- التهديد :
قولك لخادمك :
لا تطع أمري ولا تقلع عن عنادي

(3) النداء

* أغراضه النداء
1- التوبيخ :
أفؤادي متى المتاب ؟ ألما
تصح والشيب فوق رأسي ألما

2- العتاب :
كقول ابن الرومى :
يا أخي أين عهد ذاك الإخاء ؟ أين ما كان بيننا من صفاء ؟

3- التحسر :
يا نفس مالك والأنين تتألمين وتؤلمين

4- التعظيم :
يا مصر خذي ما شئته ولداعى المجد منا ما يشاء

(4) الاستفهام

* أغراض الاستفهام :
1- التحقير :
فيم التعلل بالآمال تخدعكموأنتم بين ساحات القنا سُلُب ؟

2- التشويق :
كقوله تعالى :
" يأيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ؟ "

3- النفى :
وما انتفاع أخى الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم

4- التعجب :
مالى أكتم حبا قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم

5- الاستبعاد :
أأظلم ليلي معاذ الحنان متى جار شيخ على طفله؟

(5) التمنى

* تعريف التمني
وهو طلب أمر محبوب مستحيل

* أداة التمنى
أداة التمنى الأصلية هى (ليت) ،تستعمل فى التمنى أدوات أخرى ، مثل : هل - لعل - لو
مثال :
قال المتنبي :
فليت هوى الأحبة كان عدلاً فحمل كل قلب ما أطاقا

(6) التوكيد

يؤكد الكلام بمؤكد واحد ، إذا كان المخاطب شاكًّا مترددًا ،كما يؤكد بأكثر من مؤكد ، إذا كان منكرًا

* وسائل التوكيد
وسائل التوكيد متعددة منها :
إن .. أن .. لام الابتداء .. نونا التوكيد الخفيفة والثقيلة .. قد .. أساليب القصر .. التوكيد المعنوى واللفظى .. الترادف .

* أمثلة :
* ( قد أفلح من تزكى )
* ( الأمر كله لله )
* إنّ النصر قريب
* ما على الرسول إلا البلاغ
* ( إنما المؤمنون أخوة )
* الشرفاء كلهم محبوبون
* والله ليحافظن على العهد
* ( ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )

(7) أسلوب القصر

* طرق القصر :
1- إنما : (إنما) المؤمنون أخوة
2- نفى واستثناء : وما محمد (إلا) رسول قد خلت من قبله الرسل
3- حروف العطف لا .. بل .. لكن
المجتهد (لا) الكسول محبوب ما أنا خامل (بل) مجدد
4- تقديم ما حقه التأخير (لك الجنة)
5- تعريف الطرفين الإسلام هو الحل

* أثر أسلوب القصر :
يفيد التوكيد بالتخصيص والتقديم

المحسنات البديعية

وتعرف بالزينة اللفظية أو الزخرف اللفظي أو اللون البديعي ؛ فالمحسنات تهتم بتزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعية.
ومن المحسنات
الطباق
المقابلة
الجناس
السجع
الازدواج
التورية
حسن التقسيم
التصريع
التّرصيع
مراعاة النظير


أولاً: الطباق
وهو كلمتان متضادتان في المعنى (ذكر الشيء وضده)
الطباق نوعان :
أ- طباق بالإيجاب
مثل :

قال أبو تمام :
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء حميدة لا تتكرر

المصيف والشتاء بينهما طباق بالإيجاب
وقال شوقي :
اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى

بين الليل والنهار طباق بالإيجاب

ب- طباق بالسلب :
وهو ما اختلف فيه الضدان أيجاباً وسلباً
يقول إيليا أبو ماضي :
هشت لك الدنيا فما لك واجماًوتبسمت فعلام لا تتبسم

الطباق بالسلب فى تبسمت ولا تتبسم

ثانياً : المقابلة

وهو التضاد فى المعنى بين أكثر من لفظين (جملة ضد أخرى)
( فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً )

ثالثاً : الجناس

هو تشابه كلمتين فى الحروف مع اختلافهما فى المعنى
والجناس نوعان :

تام - ناقص

جناس تام :

— هو ما اتّفقت فيه الكلمتان في كل شيء في نوع الحروف ، وترتيبها ، وعددها وهيئتها
أمثلة:
1- قال تعالى:”ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة

— 2- قال البحتري :

— إذا أُنكر البخيل من القوم فأنت المعروف بالمعروف

— 3- وقال أبو تمّام :

السيف أصدق أنباء من الكتب في حدّه الحدّ بين الجِد واللعب

تطبيقات على الجناس التام :

— 2-دارهم ما دمت في دارهم ، وأرضهم ما دمت في أرضهم

— 1. لك يامنازل في القلوب منازل

— 2- صليت المغرب في المغرب

الجناس الناقص:إذا كان التشابه في بعض الحروف أو اختلف ترتيبها.

 أمثلة:
واقرأ معي قوله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة .
فاختلفت الكلمتان ناضرة وناضرة بحرف واحد .

وإليك مثالاً آخر على الجناس الناقص :
قال البهاءُ بن زهير :
أشـكو وأشــكرُ فعـْلـه فاعجـْب لشـاكٍ منه شاكرْ
طرفي وطرفُ النجم فيــ ـــــــه كلاهما سـاهٍ وساهرْ
ففي هذا المثال ثلاثة أمثلة للجناس الناقص لاختلاف الكلمتين بحرف واحد:
فالأول ( أشكو وأشكر ).
الثاني ( شاك وشاكر ).
الثالث ( ساه وساهر ).
-وقال غيره :
( رحمَ الله امرأ أمسكَ ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه ) .
فالجناس هنا ناقص للاختلاف في ترتيب الحروف لا اختلافها في النوع.
- ثم يأتي الجناس الناقص باختلاف ضبط الحروف
قال عبدالله بن أحمد الميكالي :
أنكرتُ من أدمعي تترى ( سَواكبُها) سلي دموعي هلْ أبكي (سِواكِ بها) ؟!
- وكقول الشاعر :
قد مدَّ مجدُ الدين في أيامه ......من بعض أبحر علمه (القاموسا )
ذهبتْ صحاحُ الجوهري كأنها ... سحرُ المدائن حين (ألقى موسى )
وليس المقصود بالمدائن هنا مدائن صالح إنما المدن التي جُمِع منها

إن الدنيا إذا أقبلت بلت ، وإذا أدبرت برت ، وإذا أطنبت نبت ، وإذا أركبت كبت ، وإذا حلَتْ أو حلتْ ، وإذا أبهجت هجَتْ ، وإذا أسعفت عفَتْ ، وإذا أينعتْ نعَتْ ، وإذا أكرمت رمتْ ، وإذا عاونت ونَتْ ، وإذا ماجنَتْ جنَتْ ، وإذا صالحتْ لحَتْ وإذا بالغتْ لغَتْ وإذا ولّهتْ لهَتْ ، وإذا سامحتْ محَتْ ، وإذا واصلَتْ صَلَتْ ، وإذا وفّرتْ فَرَتْ ، وإذا توّهَتْ وهَتْ ، بسطَتْ سطَتْ

أنواع الجناس النّاقص:

— أ – الاختلاف في نوع الحرف :

— إذا احتربتْ يوماً فغاضت دماؤها

— تذكرت القربى ففاضت دموعها

— ب – الاختلاف في هيئة الحرف :

— كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس خَلقاً وخُلقاً .

— قال الطغرائي :

— الجَدّ في الجِِِدّ والحرمان في الكسل

— فانصب تُصب عن قريب غاية الأمل

— ج – الاختلاف في العدد :

— سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا

— د – اختلاف في ترتيب الحروف :

— قال أبو تمّام :

— بيض الصفائح لا سود الصحائف

— في متونهن جلاء الشك والرّيب

— وقال قائل :

— ” حسامه فتح لأوليائه ، وحتف لأعدائه ”
أمثلة على الجناس الناقص :
( وجوه يومئذ ناضرة ؛ الى ربها ناظرة)

— ا - ليل دامس ، وطريق طامس .
2- وهم ينهون عنه ويناون عنه . 3- ويل لكل همزة لمزة .

— ( جناس ناقص في نوع الحروف)

1- (والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ) .
2- عسى تحظى فى غدك برغدك .

— (جناس ناقص في عدد الحروف )
1-(اللهم استر عوراتنا وأمن روعاتنا ) .

— ( جناس ناقص في ترتيب الحروف )

رابعاً : السجع

هو الموسيقي التى تحدثها أواخر الكلمات ،والسجع لا يأتي إلا فى النثر.
فى المقامة الحلوانية :
لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل.
فى اختيار الصديق :
وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك .

خامساً: الازدواج

هو التوازن فى الإيقاع الصوتي .. توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقي .
أمثلة :
يقول الله تعالى : " ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة " .
ويقول ابن العميد :
فلم أجد إلا منكرا
ولم ألق إلا مستنكرا

سادساً: التورية

لفظ لا يقصد به المعنى القريب ،ولكن يقصد به المعنى البعيد ، أو كلمة لها معنيان ، قريب غير مقصود وبعيد مقصود

يقول حافظ :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا

فكلمة (شوقي) تحمل معنيين قريب غير مقصود ،وهو الشوق وبعيد مقصود ، وهو الشاعر شوقى.

ويرد شوقي على حافظ قائلاً :
أودعت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ

كلمة (حافظ) تورية لم يقصد المعنى القريب ، وهو حفظ الأمانة لكنه قصد المعنى البعيد ، وهو حافظ إبراهيم الشاعر.

ويقول شوقى:
وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس

ويقول ابن سناء الملك فى الإشادة بجهاد صلاح الدين :
ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم

سابعاً : حسن التقسيم

هو تقسيم البيت إلى مقاطع متساوية .
يقول ابن رشيق:
ما بين مضطر وبين معذب ومقتل ظلماً وآخر عان
ويقول مطران :
متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائى

ثامناً : التصريع

وهو يأتى فى أول بيت فى القصيدة ، وهو إذا كان الشطر الأول يوافق الشطر الثاني
يقول المتنبى :
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالى عنده سقم
ويقول شوقى :
اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

الترصيع :
مأخوذ من ترصيع العقد وذاك أن يكون في أحد جانبي العقد من اللآلي ،مثل ما في الجانب الآخر والترصيع عند العسكري في الصناعتين : { أن يكون حشو البيت مسجوعاً }
وقال ابن رشيق في العمدة {إذا كان تقطيع الأجزاء( أي أجزاء البيت الشعري ) مسجوعاً أو شبيهاً بالمسجوع فذلك هو الترصيع عند قدامة}

ومن أمثلته قول أبي صخر الهذلي :
سود ذوائبها بيض ترائبها
محض ضرائبها صيغت على الكرم
وقول مسلم بن الوليد :
كأنه قمر أو ضيغم هصر && أو حية ذكر أو عارض هطل
فالمفهوم العام للترصيع هو جعل أجزاء البيت الداخلية جملا متوازنة متشابهة النهايات كالسجع.

تاسعاً: مراعاة النظير

ذكر الشىء وما يتصل به فى المعنى من غير تضاد
يقول المتنبى:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

مراعاة النظير بين القرطاس والقلم

الاساليب

معنى الأسلوب :
هو الطريقة التي يسلكها الإنسان للتعبير عن أفكاره أو عواطفه

أنواع الأساليب
أ- أدبي

ب- علمي

جـ- علمي متأدب

هام
يختلف الأسلوب باختلاف الأديب ؛ لأن كل أديب له تكوينه النفسي وثقافته وبيئته الطبيعية والاجتماعية ، كما تختلف الأساليب باختلاف الموضوعات.

علمي
1- يخاطب العقل
2-الفاظه دقيقه محددة
3- تكثر فيه المصطلحات العلمية
4-الافكار فيه جافة
5- يقوم علي الحياد

ادبي
1- يخاطب العاطفة
2- الفاظه موحية
3=تكثر فيه الصور الخياليه
4-الافكار ممتزجه بالعاطفة
5-يقوم علي التاثير النفسي

العلمي المتادب
هو وسط بينهما مثل
كتب التاريخ و الفلسفة والاجتماع

ملاحظات بلاغية مهمة

1- الصور الخيالية - الجزئية - الجمالية - البلاغية - البيانية
اللون الخيالى - الجزئى - الجمالى - البلاغى - البيانى
الخيال الجزئي - التفسيري
كل ما سبق يتمثل في :
التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز

2-المحسنات البديعية - اللون البديعي :
منه المحسن اللفظي كما
في الشعر :
الجناس - التصريع - حسن التقسيم
في النثر:
الجناس - السجع - الازدواج
ومنه المحسن المعنوي :
الطباق - المقابلة - التكرار- مراعاة النظير - الترادف

3-الأساليب :
أ- الإنشائية
أمر - نهى - استفهام - تمنى - .. الخ


ب- الخبرية :
عمل الخبر الذى يتحمل الصدق والكذب ويفيد التقرير
4-
أ - الصورة الجزئية :
الإستعارة - التشبية - الكناية - المجاز ( سبق عرضه )

ب- الصورة المركبة :
لفظ اشترك فى صورتين بلاغيتين


ج -الصورة الممتدة :
كما فى قصيدة المساء لمطران :
صورة خيالية ثم ترشيح ( صور متعددة لها صلة بالصورة الأولى )
وأيضا فى نص الصغيران للرافعى

د- الصورة الكلية :
لهاعناصرها الأساسية
ثم تحمل هذه العناصر الخطوط الفنية من صوت يسمع وحركة تحس ولون يرى كما فى الشعر الرومانسي والواقعى الجديد

5- الوحدة العضوية ( الفنية ) :
وتتمثل فى وحدة الموضوع مع حدة الجو النفسي ، من خلال ترابط الأفكار ( الألفاظ والصور والموسيقا )، كلها تتعاون فى تحقيق الوحدة العضوية .
كما فى الشعر الرومانسي(المساء - الشاعر وصورة الكمال - صخرة الملتقى - كم تشتكى)، كذلك الشعر الواقعي (كالنسور)

6- موسيقى الشعر :
و تنقسم إلى نوعين
أ- خارجية - ظاهرية
متمثلة في وحدة الوزن والقافية والمحسنات البديعية

ب- داخلية - خفية
متمثلة في انتقاء اللفظ المعبر الموحى ، وصدق وحرارة العاطفة - ترابط الأفكار والبعد عن المبالغة والتكلف .

7- موسيقى النثر
وتتمثل في :
1-خارجية (ظاهرية ) المحسنات البديعية
2- داخلية (خفية )
3-سهولة وجمال اللفظ وجمال التعبير
4- روعة التصوير والبعد عن التكلف

8- شروط القافية الجيدة في الشعر
و تتمثل في أن :
تكون معبرة عن عاطفة وإحساس الشاعر
تكون معبرة عن فكر الشاعر
تضيف المعنى الجديد وألا تتعارض مع قواعد اللغة



 


הוסף תגובה


Leave a Reply

Subscribe to Posts | Subscribe to Comments

- Copyright © موقع ماى ميوزك - عبقرينو ميوزك - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan -